علومه فى الفقه المالكى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علومه فى الفقه المالكى

مُساهمة  nana في الأربعاء أبريل 09, 2008 10:14 am

- بالنسبة للأمير هو " الإمام محمد بن محمد السنباوي المالكي الشهير بالأمير الكبير وينصرف إليه عند الأطلاق أما أبنه فيقال له الأمير الصغير وللأمير الكبير تآليف عديدة فيها علوم كثيرة من أشهرها :
- علم الفقه الذي ألف فيه كتاب المجموع وهو من أهم مختصرات الفقه المالكي وعليه شروح :
- شرحه الأمير وفرغ من تأليفه بعد أحد عشر عاماً من تأليف المتن ثم وضع عليه حاشية سماها ضوء الشموع 0وللشيخ حجازي العدوي تلميذ الأمير حاشية أيضاً على ضوء الشموع وهما مطبوعان في مجلدين كبيرين ويقع في الصلب الأعلى ضوء الشموع وفي الأسفل حاشية حجازي وفي الهامش شرح الأمير على المتن .
- والكتاب مع الحاشية مطبوعان في القاهرة في المطبعة الشرقية سنة 1043هـ وكذلك المتن نفسه مطبوع في مطبعة شاهين في القاهرة .
- وأما شرح الأمير على متن الخليل المسمى بالإكليل فهو مطبوع في مصر في مكتبة القاهرة لصاحبها على يوسف سليمان ( شارع الصناديقية بميدان الأزهر بمصر ) والكتاب صححه وعلق حواشيه أبو الفضل القماري وقدمه وترجمه الأستاذ عبدالوهاب عبداللطيف .
- ولزيادة المعرفه يوجد لعميد كلية الشريعه والقانون بدمنهور محمدي عبد المنعم شلبي رسالة ماجستير في كلية الشريعة في القاهرة بعنوان ( الشيخ محمد الأمير وأثره في الفقه المالكي ) .

nana

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رسالة الاميرالسنباوى فى لحن القراء

مُساهمة  nana في الأربعاء أبريل 09, 2008 11:00 am

اسم المخطوط : رسالة الامير فى لحن القراء والانكار على من يقول بكفر اللاحن
تأليف : الأمير الكبير : محمد بن محمد بن احمد بن عبد القادر بن عبد العزيز السنباوي الأزهري
نبذة عن المخطوط : ( المقدمة ) قال في طيبة النشر ويقرؤ القرآن بالتحقيق مع حدر وتدوير وكل متبع مع حسن صوت بلحون العرب مرتلا مجودا بالعربي
( الخاتمة ) وعلى ولاة الأمور ضاعف الله لهم الاجور زجر مثل أو تأديبه حيث أصر على مقالته ولم يرجع عن ضلالته والله يقول الحق وهو يهدى السبيل
من مخطوطات الأزهر

nana

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من مجلة جامعة تكريت عن مخطوطه للشيخ السنباوى

مُساهمة  nana في الخميس أبريل 15, 2010 8:09 am

رد: محتويات العدد2و3لسنة 2007من مجلة جامعة تكريت الانسانية

--------------------------------------------------------------------------------


تفسير سورة القدر للإمام محمد بن محمد بن أحمد الأمير المالكي

الدكتور محمود عيدان أحمد الدكتور عبد الله أسود خلف

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين،
أما بعد : فان اشرف ما تقضى به الأوقات هو خدمة كتاب الله العزيز، والعمل على نشر أنواره بين البرايا، ودعوة الناس من خلال ذلك إلى التمسك بهذا السبيل المبين، قال تعالى: (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين) (سورة فصلت: 33)، ثم إن مما زاد من قيمة هذا العمل، انه تضمن إحياء نظرات ذات بال في سورة من سور القران لإمام جليل من أئمة المسلمين، العلامة محمد بن محمد بن الأمير المالكي، الذي شهد له القاصي والداني بالعلم والصلاح، وشهد له على ذلك أيضا مصنفاته المتنوعة من فقه إلى حديث إلى تفسير إلى عقيدة إلى نحو إلى بلاغة إلى غير ذلك من العلوم الأخرى.
وقد مضى على تأليف هذا المخطوط أكثر من مائتي سنة، ونحن إذ نقدم هذا المخطوط للمهتمين به نود أن نبين الخطوط الرئيسة التي إنتهجناها في أثناء التحقيق :
• حاولنا قدر الإمكان أن نحصل على أكثر من نسخة للمخطوط فلم نفلح.
• بذلنا جهدنا أن نخرج المخطوط بنفس الصورة التي وضعها المؤلف.
• كانت الإحالة إلى أرقام السور داخل المخطوط، وما سوى ذلك فخارجه.
• قمنا بوضع ترجمة لسائر الأعلام الذين ورد ذكرهم في المخطوط، ما وجدنا إلى ذلك سبيلا.
• قمنا بتخريج الأحاديث الواردة في المخطوط.
الباحثان

وصف المخطوط
مصدر المخطوط : مكتبة الأزهر/ رقم المخطوطة 327349 / تفسير.

أسمه : تفسير سورة القدر.

مؤلف المخطوط : هو محمد بن محمد بن أحمد الأمير المالكي.

حجم المخطوط : يتكون المخطوط من ثماني ورقات كل ورقة تحتوي على ثلاثة وعشرين سطرا.

لون المخطوط: المخطوط مكتوب بالمداد الأسود باستثناء الآيات القرآنية فأنها مكتوبة بالمداد الأحمر.

خط المخطوط : المخطوط مكتوب بخط واضح. وهو أقرب إلى خط النسخ.

تاريخ النسخ واسم الناسخ : يعود تاريخ المخطوط إلى سنة (1215هـ) وكتب في حياة المؤلف الذي توفي سنة 1232هـ.

أما اسم الناسخ، فقد صرح عن نسخه فقال: (تمت بحمد الله القوي وعونه على يد كاتبها الفقير إلى مولاه الغني، علي بن أحمد بن ميرة، غفر الله له ولوالديه ولجميع المسلمين آمين آمين آمين).
نسخت في 24جمادى الثانية سنة 1215هـ.


تعريف بمؤلف المخطوط
أسمه
هو محمد بن محمد بن أحمد بن عبدا لقادر بن محمد بن عبدا لعزيز السنباوي، المالكي الشهير بالأمير( )، أصله من المغرب.

مولده
ولد بسنو من أعمال منفلوط بمديرية أسيوط في ذي الحجة من سنة (1154هـ).

وفاته
توفي بالقاهرة في العاشر من ذي الحجة سنة (1232هـ).

علمه:
عالم مشارك في العلوم العقلية والتقلية، تتلمذ على كبار علماء عصره في الأزهر الشريف. وأبرزهم :
- الإمام نور الدين أبو الحسن علي بن احمد الصعيدي المالكي، فقد لازمه أكثر من عشرين سنة حتى توفي (رحمه الله)، أخذ على يديه علوم المعقول والمنقول كما نص على ذلك بنفسه( ).
- السيد محمد بن العربي بن السقاط المالكي.
- الشيخ أحمد الملوي صاحب الشرح الشهير السمرقندي في البلاغة.
- الشيخ عبدا لسلام شهاب الدين ابن الشيخ أحمد الجوهري (صاحب منظومة جوهرة التوحيد)، وغيرهم ممن أثبتهم في ثبته المعروف بثبت الامير( ).
وكان شيخنا محمد الأمير معروفا بنباهته وهمته العالية في طلب العلم منذ شبابه، ففي ثبت إجازة شيخه علي بن محمد العربي ما يدل على ذلك دلالة واضحة أذ يقول ((فيقول العبد الفقير المعترف بالعجز والتقصير الراجي عفو ربه العزيز القدير، ومحو ما به من الذنوب أحاط، والفوز عند المرور على الصراط، علي بن محمد العربي السقاط : قد سمع مني الشاب النجيب الأصيل الحبيب الفقيه الجليل الذكي، النبيه النبيل، العالم العلامة، المدرس الفهامة، ذو التآليف الجليلة العديدة، والتقاييد النفيسة المفيدة، والعقل الصائب الخطير، والفهم الثاقب الغزير، ابو عبدا لله محمد بن محمد بن أحمد بن عبدا لقادر بن الأمير الجامع الصحيح لامام الأئمة في الحديث...الخ))( ).
وجاء في إجازة شيخه الصعيدي ما يأتي ().... وبعد: فأنه مما من الله علينا بصحبة الشاب المجد اللوذعي، الأحمد الغواص في المعاني والدقائق، والمبادر لفهم العلوم على وجهها والحقائق، المحصل في العلوم والدراك لها بطرفيها المنطوق والمفهوم، الشيخ محمد الأمير، في المشاركة في العلوم))( ).
بل إن المعية شيخنا لم تكن مقتصرة على العلوم الشرعية وعلوم اللغة العربية بل تعدتها إلى أن شهد له مشايخه ببراعته في علوم الهندسة والهيئة والحكمة.
يقول شيخه وأستاذه الشيخ حسين الحنفي ما نصه : ((.... وبمقتضى ذلك فقد أجزت حضرة عزيزنا المذكور بما يجوز لي وعني روايته، كما أجازه مشايخنا العظام، أفاض الله بركتهم على كافة الأنام، سيما بالفنون التي تتوقف عليا المواقف من الهندسة والهيئة والحكمة، لكونه أهلا لذلك بل فوق ما هنالك))( ).
مؤلفاته
خلف الشيخ محمد الأمير وراءه مصنفات عديدة وحواشي عتيدة كما نص على ذلك مشايخه في إجازاتهم لهم، من جهة وما أورده أهل العناية بإحصاء المؤلفات والمدونات.
وفيما يأتي قائمة بأسماء ما استطعنا التعرف عليه من تلك المؤلفات، مع علمنا وإيماننا أنها لا تمثل جميع ما كتب وألف رحمه الله.
1- كتاب المجموع: ذكره صاحب كتاب اكتفاء القنوع بما هو مطبوع (1/51)
2- ضوء الشموع على شرح المجموع (1/51).
3- حاشية على المجموع (1/51).
4- شرح الأمير على منظومة بهرام في المسائل التي لا يعذر فيها بالجهل، توجد منها نسخة مخطوطة في مكتبة الأزهر تحت رقم (3474 / 101574 / فقه مالكي).
5- الإكليل شرح مختصر خليل في الفقه المالكي (معجم المؤلفين 11/183).
6- تفسير سورة القدر / وهو الرسالة التي نقوم بتحقيقها.
7- انشراح الصدور في بيان ليلة القدر (معجم المؤلفين 11/183).
8- حاشية على رسالة الدردير (معجم المؤلفين9/68).
9- حاشية على شرح الملوي على السمرقندية في البلاغة (معجم المؤلفين 9/68)
10- شرح غرامي صحيح في الحديث (معجم المؤلفين 11/183)
11- حاشية على مغني اللبيب في النحو (معجم المؤلفين 11/183)
12- إتحاف الأنس في الفرق بين اسم الجنس وعلم الجنس في النحو مخطوط في الأزهر تحت رقم (13014)
13- الوظيفة الشاذلية مطبوع بدمشق سنة (1302هـ) (معجم المؤلفين 11/183)
14- ثبت الأمير المالكي /اثبت فيه إجازات شيوخه له / مخطوط في إدارة المخطوطات والمكتبات الإسلامية في الكويت تحت رقم م (20233) مصور عن دار الكتب المصرية تحت رقم (114/ مصطلح / تيمورية)



الورقة الأولى من المخطوط



الورقة الأخيرة من المخطوط


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي جعل لكل شيء قدرا، وأنزل القرآن رحمة وشفا وذكرا، وحث فيه على حسن التدبر والذكرى، والصلاة والسلام على سيد الأنام المختص بمواكب ليلتي القدر والإسرا، وعلى آله وأصحابه وذريته وأحبابه طرا، وجميع أمة أجابته، أدخلنا الله من فضله معهم وحشرنا في زمرتهم يوم القيامة غرا.. آمين.
أما بعد، فيقول الفقير محمد بن محمد الأمير عفا الله تعالى عنه؛ وغفر له ولطف به آمين، هذا ما يسره الله تعالى خدمة لسورة القدر جعلته عدة للمذاكرة فيه بالجامع الأزهر والمسجد الأنور عمره الله بذكره وزاد في تشريفه ورفعة قدره آمين.
فأقول وبالله المستعان : سورة القدر الأرجح أنها مدنية(1)، ورجح بعضهم أنها مكية(2)، فلعله تكرر نزولها تنبيهاً على شرف ليلة القدر.
" بسم الله الرحمن الرحيم أنا" أنَّ يؤتي بها للتأكيد رداً على منكر أو شاك، والمخاطبون فيهم ذلك، فقد قالوا ((من تلقاء نفسي)) (يونس: 15) وقالوا ((أساطير الأولين)) (الأنعام: 25) وقالوا ((تنزلت به الشياطين)) (الشعراء:210)، فرد على جميع ذلك بذكر الإنزال لأنه مختلق، ولا من أساطير الأولين، وإسناد الإنزال لحضرته العلية معبراً بضمير العظمة لمناسبة ذلك للمقام، أي نحن على ما نحن عليه من العظمة أنزلناه، وما تنزلت به الشياطين وما ينبغي لهم وما يستطيعون أنهم عن السمع لمعزولون، فضلاً عن أن ينزلوا به وقد أورد بعضهم بحثاً في نظير ما نحن فيه، وهو التأكيد بالقسم في ((والنجم إذا هوى)) (النجم:1)، وهو أن المؤمنين يصدقون خبر المولى بلا قسم ولا توكيد، والكافرون يعاندون ولو تعددت الأقسام والتوكيد، فما فائدة القسم والتأكيد في القرآن؟.
والجواب كما قال النبتيتي(3) منع الأخير، فإن عادتهم الانقياد للأقسام والتأكيدات فربما حصل لهم هداية بسبب ذلك على أن فائدة أنّ لا تنحصر في التأكيد للرد بل قد تكون لغير ذلك، كما بسطه السعد(4) في المطول(5)، نقلاً عن الشيخ عبد القاهر(6)، كالترغيب في تلقي الخبر والتنبيه بعظيم قدره وشرف حكمه.
و(نا) يحتمل أنها للمتكلم ومعه غيره، فأن الله أنزله. والملائكة لهم مدخلية في إنزاله ((نزل به الروح الأمين)) (الشعراء:193)، ((قل نزله روح القدس من ربك بالحق)) (النحل:102) فيكون نظير أن الله وملائكته يصلون على النبي، أي أنا وملائكة قدسنا أنزلناه، وعلى فرض أن الإسناد للملائكة مجازي فلا مانع من الجمع بين الحقيقة والمجاز العقلي في الإسناد، كأن يقال بنا الأمير وعملته المدينة ولا يعترض بالجمع بين القديم والحادث في تعبير واحد فأنه حاصل في ضمير يصلون، ((أليس الله بأحكم الحاكمين)) (التين:Cool ((فتبارك الله أحسن الخالقين)) (المؤمنون:14) ونحوه.
وأما قوله صلى الله عليه وسلم للخطيب : " بئس الخطيب"(7) لما قال : "من يطع الله ورسوله فقد هدي ومن يعصهما فقد غوي " فلأن الخطب محل أطناب وقيل وقف على قوله ومن يعصهما قبل الجواب.
ويحتمل أن (نا) للمعظم نفسه، فإن كانت مشتركة حقيقة في المعظم نفسه كمن معه غيره فظاهر، وإن كانت في المعظم نفسه مجازاً تشبيهاً له بالجماعة أو استعمالاً لاسم الكل في الجزء فلا يرد أن التشبيه والكلية والجزئية محالات في حقه تعالى، لأنه إنما يلزم المحال لو كانت مشابهة وكلية وجزئية حقيقية، وهذا أمر اعتباري، يعتبر علاقة مصححة للاستعمال، وهذا كما أجاز إلا شاعرة(Cool وصفه تعالى بصفات الأفعال الحادثة كالخلق والرزق والإماتة والأحياء، مع أن اتصافه بالحوادث محال لكن هذه أوصاف اعتبارية لا صفات حقيقية قائمة بالذات حتى يلزم المحذور.

nana

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صدر حديثا باالمغرب كتاب تفسير سورة القدر لمحمد الامير السنباوى

مُساهمة  nana في الأحد سبتمبر 19, 2010 6:47 am

جديد إصدارات مركز الدراسات القرآنية التابع للرابطة المحمدية للعلماء
"تفسير سورة القدر" للإمام محمد السَّنباويّ المعروف بالأمير الكبير(ت1232)

صدر عن مركز الدراسات القرآنية التابع للرابطة المحمدية للعلماء، كتاب"تفسير سورة القدر"، لمؤلفه العلامة محمد بن محمد بن أحمد بن عبد القادر بن عبد العزيز بن محمَّد السَّنباويّ (ت1232)، المعروف بالأمير الكبير، رائد المدرسة المالكية بمصر، بتحقيق السيد أحمد أزهر الباحث بالمركز ، ضمن سلسلة نصوص تفسيرية محققة (1)، في (107 صفحة).

ويأتي تفسير الإمـام لسورة القدر لمـا لهذه السورة من فضل بين سور القرآن الكريم، ولمـا فيها من حديث عن تلك الليلة الموعودة المشهودة، التي سجلها الوجود كله في فرح وغبطة وابتهال، ليلة الاتصال المطلق بين الأرض والملأ الأعلى، ليلة بدء نزول القرآن على قلب محمد صلى الله عليه وسلم، ذلك الحدث العظيم الذي لم تشهد الأرض مثله في عظمته وفي حياة البشرية جميعاً.

ولد الشيخ الأمير سنة أربع وخمسين ومـائة وألف (1154هـ)، في شهر ذي الحجّة بـ «سَنْبو»، بلد من قسم منفلوط بمديريّة أسيوط، ثُمّ ارتحل مع والديه إلى مصر، حيث التحق بالأزهر وحصّل ودرس على أعيان عصره، ولم يدع فنّا إِلاَّ أتقنه ودرسه واجتهد في تحصيله، كمـا جالس كبار علماء عصره.

عكف على خدمة كتاب الله تعالى وتقريب معانيه للناس، وهو ما يفسر تعدد إنتاجاته في هذا الصدد، فهو إلى جانب تفسيره لسورة القدر، فسر عدة سور وآيات قرآنية فاضلة، من مثل تفسيره للمعوذتين والبسملة وآيات من سورة البقرة، وأخرى من سورة الأحزاب وغيرها.

ومن تم فقد دعت الحاجة إلى الوقوف على مـا سطره العلامة الأمير، لإجلاء مـا انطوت عليه آيات هذه السورة المباركة من خبايا وأسرار كونية.




nana

عدد المساهمات : 126
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى